إن مفهوم صدقة الجارية هو العمل الصالح الذي يستمر ويدوم أجره لصاحبها حتي يوم القيامة وينتفع بها الأخرين لفترة طويلة . الصدقة من العبادات التي شرعها المولي عز وجل ولها أجر عظيم في الدنيا والأخرة والصدقة الجارية وسيلة لزيادة حسنات العبد بعد وفاته . فهي الثمار المستمرة التي نجنيها بعد القيام بالعمل الصالح ولا تفيدنا فقط في الدنيا وإنما الأخرة أيضاً لذلك، إستمر في القيام بالأعمال الصالحة التي تستمر لك .


الصدقة الجارية في السنة النبوية :
وقد أوضحت الأحاديث النبوية الشريفة مجموعة من أعمال الصدقة الجارية التي يستمر أجرها بعد وفاة العبد وإليك هذه الأحاديث :
، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : ” إِذَا مَاتَ ابْنُ آدَمَ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إِلا مِنْ ثَلاثٍ : مِنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَه ُرواه مسلم (1631)
ذكر الإمام النووي تفسير لهذا الحديث أن عمل الميت يتوقف بموته ولكن يتجدد له الثواب بمجموعة من الأعمال وهي ولد صالح يدعو له وعلمه تعلمه وقام بنشره والصدقة الجارية وهي الوقف .
كيف أعمل صدقة جارية ؟
توجد العديد من الطرق والوسائل التي تمكنك من عمل صدقة جارية منها طرق ذكرت في الأحاديث النبوية الشريفة وهي بناء مسجد، الجهاد في سبيل الله، الماء، الأموال، حسن تربية الأبناء .
عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “‏إِنَّ مِمَّا يَلْحَقُ الْمُؤْمِنَ مِنْ عَمَلِهِ وَحَسَنَاتِهِ بَعْدَ مَوْتِهِ عِلْمًا عَلَّمَهُ وَنَشَرَهُ وَوَلَدًا صَالِحًا تَرَكَهُ وَمُصْحَفًا وَرَّثَهُ أَوْ مَسْجِدًا بَنَاهُ أَوْ بَيْتًا لِابْنِ السَّبِيلِ بَنَاهُ أَوْ نَهْرًا أَجْرَاهُ أَوْ صَدَقَةً أَخْرَجَهَا مِنْ مَالِهِ فِي صِحَّتِهِ وَحَيَاتِهِ يَلْحَقُهُ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهِ” أخرجه إبن ماجه، (1/88 ، رقم 242) ، قال المنذرى (1/55) : إسناده حسن
عن سعد بن عبادة: أن أمه توفيت وهو غائب فقال: يا رسول الله إن أمي ماتت وأنا غائب فهل ينفعها إن تصدقت عنها فقال: نعم، فقال : أشهدك أن حائطي المخراف صدقة عنها (رواه البخاري برقم 2756).



إليك بعض الأمثلة علي الصدقة الجارية التي تجزي عليها إن شاء الله تعالي :
 
بناء أو المشاركة في بناء مسجد .
بناء أو التبرع بجزء من المال لبناء دار أيتام .
الكفالة الجزئية أوالكلية ليتيم .
تعليم شخص قراءة القرأن ففي كل مرة يقرأ فيها القرأن تكتسب حسنات حتي بعد مماتك .
طباعة المصاحف وتوزيعها علي المساجد .
تعليم شخص قراءة الأذكار .
 نسخ القرأن الكريم علي أقراص مدمجة وتوزيعها .
التبرع بكرسي متحرك في أحد المستشفيات وعندما يستخدمه أحد الأشخاص سوف تكتسب أنت الأجر .
بناء أو المشاركة في بناء مستشفي .
مساعدة طفل علي إستكمال تعليمه .
التبرع لحفر أبار مياه أو إنشاء خزانات مياه
بناء بيت للمساكين والفقراء .
نسخ الكتب الدينية وتوزيعها .
نشر الكتب الدينية علي الإنترنت ..
زراعة الأشجار أو التبرع لهذا السبب وعند جلوس الناس أو الحيوانات تحت ظلاها أو يأكل من ثمارها يأخذ حسنات .
وضع مبرد مياه في مكان عام ليشرب منه الناس .
تربية أطفال صالحين :
يؤجر الأباء علي تربية الأولاد الصالحين ولد صالح يدعو له . وذلك من خلال تعليم الأطفال الصلاة والأدعية اليومية والأذكار وأخلاق وأداب الإسلام وتحفيظهم القرأن الكريم .
تشجيع الأطفال علي إكتساب المعرفة الدينية وتسهيل مشاركتهم في الحصول علي المعرفة .
تشجيع الأطفال علي نشر رسالة الإسلام .
 
أعمال الخير :
فضل زراعة الشجر:
يستمر فضل زراعة الشجر وذلك وفقاُ لما قاله الإمام النووي في شرح مسلم للحديث التالي :
عن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
“مَا مِن مُسلمٍ يَغرِسُ غَرْسًا إلا كان ما أُكِلَ منهُ لهُ صَدَقةٌ وما سُرِقَ مِنهُ لهُ صَدَقةٌ وما أَكَلَ السّبُعُ فهوَ له صدَقةٌ وما أَكلَتِ الطّيرُ فهوَ له صدَقةٌ ولا يَرْزَؤه أحدٌ إلا كانَ لهُ صَدقةٌ“.رواه مسلم .
الماء :
وتأتي في صورة وأمثلة مختلفة منها حفر بئر أو وضع مبرد ماء في أماكن مختلفة للمسافرين وأبناء السبيل . عن سعد بن عبادة: أن أمه توفيت وهو غائب فقال: يا رسول الله إن أمي ماتت وأنا غائب فهل ينفعها إن تصدقت عنها فقال: نعم، فقال : أشهدك أن حائطي المخراف صدقة عنها (رواه البخاري برقم 2756).
بناء مسجد :
أو المساهمة في بناء مسجد أوأي مركز إسلامي أو توفير سجادات صلاة أو أجهزة تبريد أو أثاث في المسجد أو أي شئ أخر من المرافق الأخري .
عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّه رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (مَنْ بَنَى مَسْجِدًا لِلَّهِ كَمَفْحَصِ قَطَاةٍ ، أوْ أَصْغَرَ ، بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ) صححه الألباني .
عن أنس رضي الله عنه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: من بنى مسجدا صغيرا أو كبيرا بنى الله له بيتا في الجنة (رواه الترمذي)
عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: من بنى مسجدا يذكر فيه اسم الله بنى الله له بيتا في الجنة (رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه)
علم ينتفع به :
يشجعنا الإسلام علي إكتساب المعرفة ونشرها لأنها تقربنا من الله وعندما تنتقل هذه المعرفة، سوف تستمر في كسب الحسنات . ويمكنك تحقيق ذلك في صور مختلفة ومنها ما يلي مساعدة شخص علي حفظ القرأن الكريم، إعطاء المحاضرات، المساهمة في نشر الكتب والمقالات، التي تهدف إلي نشر العلم أو مساعدة شخص علي التعلم .