السيرة الذاتية مهمة جداً

 
الكثير من الاشخاص يقومون بكتابة سيرتهم الذاتية CV بطرق غير لائقة وبشكل غير مرتب ، وبناء على ذلك تجد الكثير من ارباب العمل او الجهات التي ترسل لهم سيرتك الشخصية لا يعيرونها ادنى اهتمام .. حتى انت نفسك لا يعرونك أي اهتمام فلا يقف الامر على مجرد سيرتك الذاتية .
تعلمت في الجامعة كتابة السيرة الذاتية وكتبتها كما كان مطلوب مني ان اكتبها من قبل المحاضر ، ولكن سرعان ما اكتشفت ان هناك معايير لكتابة السيرة الذاتية لم يذكركرها لي المحاضر في الجامعة .

معيار كتابة السيرة الذتية

واقوى معيار لكتابة السيرة الذاتية هو معيار euroPass وهو معيار كتابة السيرة الذاتية في كل دول اوروبا ، ويجب الالتزام به لكي تكون سيرتك الذاتية مقبولة على مستوى محلي وعالمي ايضاً .

كثير من الشركات الاجنبية تخبرك ان اي سيرة ذاتية لا تلتزم معايير EuroPass مرفوضة بشكل قاطع ، ولا يتم النظر اليها نهائياً .

حسناً اعتقد انكم متشوقون لمعرفة ماهية هذه المعايير وكيف تكتبون سيرتكم الذاتية بشكل احترافي وفق هذه المعاير التي اصبحت تقريباً عالمية .

اليكم هذا مثال على سيرة ذاتية مكتوبة بهذا المعيار

واليكم ايضاً الموقع الذي يقم لكم خدمة كتابة سيرتكم الذاتية بهذا المعيار وحفظفها باي شكل تريدونه اون لاين ، كملف MS Word أو PDF

واليكم هنا قالب السيرة الذاتية مع شرح طريقة الكتابة بالتفصيل الممل لمن يرد اعدادها يدوياً على برنامج MS Word

للتعرف اكثر على هذا المعيار يمكنك مشاهدة الفيديو التالي باللغة الانجليزية :


* خطوات مهمة 
1. قم بكتابة هدف مهني واضح ودقيق
إن الهدف المهني هو أول شيء يطلع عليه أصحاب العمل عند تصفّح السير الذاتية التي يتلقونها. لذا يتعين عليك كتابة هدف مهني دقيق وواضح يجذب انتباه القارئ ويشجّعه على التعرّف عليك بشكل أفضل. كن صادقاً ومبدعاً في وصف طموحك والمواهب التي تميّزك عن غيرك، وتجنّب نسخ ولصق الهدف المهني من مواقع أخرى.
2. أضف الكلمات المفتاحية المناسبة
ساهمت التكنولوجيا الحديثة في تعزيز عملية التوظيف، فما إن يعلن صاحب العمل عن وظيفة شاغرة على احدى مواقع التوظيف الإلكترونية، حتى يبدأ بتلقي آلاف السير الذاتية من المرشحين الباحثين عن عمل في أرجاء المنطقة. لن يتمكن أصحاب العمل بالتأكيد من الاطلاع على كافة السير الذاتية التي تصلهم، وهذا هو سبب لجوئهم الى أدوات التصفية المتوفرة على الإنترنت، كتلك التي يقدمها بيت.كوم، للعثور على السير الذاتية التي تتناسب مع متطلبات الوظيفة. حيث يستخدم أصحاب العمل كلمات مفتاحية (أو رئيسية) محددة للبحث عن السير الذاتية المناسبة. وكل ما عليك فعله هو إضافة هذه الكلمات المفتاحية التي تتناسب مع متطلبات الوظيفة المُعلَنة. كما يمكنك تسليط الضوء أيضاً على مهاراتك الإبداعية والقيادية وغيرها من المهارات، كتلك المتخصصة بحل المشاكل.

3. أضف خبراتك المهنية والدورات التدريبية التي قمت بإتمامها
يجب أن يشمل قسم الخبرة المهنية في سيرتك الذاتية كافة خبراتك المهنية المتعلقة بالمجال المستهدف، والدورات التدريبية التي حصلت عليها وكافة إنجازاتك المهنية الأخرى. وفي حال لم يكن لديك الخبرة المهنية المطلوبة، يمكنك إضافة الفترة التي عملت بها كمتدرب في شركة ما مثلاً، فذلك يشير الى أنك تتمتع ببعض الخبرة المتعلقة بالمجال المستهدف وأنك قادر على أداء المهام التي سيوكلها لك مديرك في المستقبل. يجب أن تشمل خبرتك المهنية جميع المهام والمشاريع في وظائفك السابقة.
4. ركّز على اللغة والتصميم
احرص على إنشاء سيرة ذاتية واضحة ومنظمة بفعالية، واستخدم علامات الترقيم والخط المناسب. إذ يفضل 42,5% من أصحاب العمل في الشرق الأوسط السيرة الذاتية المختصرة والموجزة والتي لا تزيد عن صفحة واحدة، وذلك بحسب استبيان بيت.كوم حول "أساليب البحث المعاصرة عن الوظائف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" (أكتوبر 2013). وتجنب ارتكاب الأخطاء النحوية والإملائية، فبحسب استبيان بيت.كوم حول "ممارسات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا" (ديسمبر 2011)، صرّح 21,3% من أصحاب العمل في المنطقة بأن اللغة الضعيفة والأخطاء الإملائية والنحوية في السيرة الذاتية هي أهم الأخطاء التي يقع فيها الباحثون عن عمل. واحرص على قراءة سيرتك الذاتية مراراً وتكراراً حتى تتأكد من خلّوها من الأخطاء، فذلك سيُظهر لصاحب العمل بأنك شخص منظّم ويهتم بأدق التفاصيل.
أيضاً: 5 نصائح للحصول على وظيفة أحلامك
5. قم بإرفاق خطاب مقدمة
أشار استبيان حول "أساليب البحث المعاصرة عن الوظائف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" الى أن خطاب المقدمة مهم جداً بالنسبة الى 44% من أصحاب العمل في المنطقة ويمكن أن يُحدث تأثيراً كبيراً على قرار التوظيف. في الواقع، يتيح لك خطاب المقدمة فرصة تقديم ملخص عن نفسك، كما يسمح لك بتسليط الضوء على أهم إنجازاتك ومهاراتك المهنية. ويساعدك أيضاً على عرض مهاراتك بأفضل طريقة ممكنة، وبالتالي جذب انتباه صاحب العمل وإثارة فضوله. وكما هو الحال بالنسبة لسيرتك الذاتية، احرص على استخدام لغة واضحة وبسيطة، وركّز على الدور الوظيفي المرغوب وأهم إنجازاتك المهنية المتعلقة بهذا الدور. وفي نهاية الخطاب، احرص على إظهار اهتمامك بالعمل لدى الشركة ورغبتك بالحصول على مقابلة عمل في أقرب وقت ممكن.